المصرية للاتصالات WE

مقالات

المصرية للاتصالات WE 

المصرية للاتصالات WE

معلومات عامة عن الشركة 

شعار الشركة : لسه اكتر 

تأسست سنة : 1854 

نوع الشركة : مساهمة مصرية 

المقر الرئيسي : القرية الذكية، الجيزة، مصر

الموقع الألكترونى :te.eg 

نبذه عن المصرية للاتصالات WE


الشركة المصرية للاتصالات WE هي شركة مساهمة مصرية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعد أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر، حيث تقدم خدمات التليفون الارضى ، التليفون المحمول، خدمات الانترنت المنزلى ADSL ، وكذلك خدمات استضافة المواقع(hosting and domain) والشبكات الداخلية والتأمين المعلوماتي، وإنتاج الحاسبات الآلية، وتعد المصرية للاتصالات أكبر مشغل لخدمات التليفون الارضى في مصر إذا وصل عدد المشتركين فيها إلى حوالي 6.3 مليون عميل في ديسمبر 2014، إضافة إلى ذلك تعد المصرية للاتصالات أكبر مقدم لخدمات الانترنت المنزلي ADSL في مصر، إذ بلغ عدد عملائها من خدماتها في نهاية ديسمبر 2016 إلى ما يقرب من 4.44 مليون عميل. وفي 18 سبتمبر 2017 اعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن تقديم خدمات التليفون المحمول في السوق المصري لتصبح أول مشغل متكامل في مصر ورابع شركة اتصالات محمولة. 

تاريخ الشركة :

  • بدأت الشركة المصرية للاتصالات سنة 1854، وكانت تعرف بأسم الشركة الشرقية للتلغراف، وفي نفس العام تم افتتاح أول خط تلغراف يربط بين محافظة القاهرة ومحافظة الإسكندرية. 
  • سنة 1881 تم إنشاء أول خط تليفون ثابت يربط بين المحافظتين .
  • سنة 1883 تم إنشاء خطوط جديدة تربط بين القاهرة ومحافظات القناة، طنطا، الزقازيق، والمنصورة، 
  • سنة 1918 قامت الحكومة المصرية بشراء الشركة الشرقية للتليفونات والتلغراف، ونقل ملكيتها إلى سلطة البرق والهاتف، 
  • سنة 1928 قامت شركة ماركوني بإنشاء محطتين للإرسال والاستقبال اللاسلكي بمنطقتي المعادي وأبو زعبل. 

ووصل عدد عملاء التليفون الثابت في مصر بحلول عام 1952 إلى ما يرقب من 52 ألف عميل، وتم تغيير اسمها إلى الهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية.

  • سنة 1992 بدأت الهيئة خدمات الانترنت في مصر.
  • سنة 1998 تم إعادة هيلكة الهيئة وتحويلها إلى شركة مساهمة مصرية تحت اسم الشركة المصرية للاتصالات.
  • سنة 2001 قامت الشركة بإنشاء الشركة المصرية لنقل البيانات "تي إي داتا" لتقديم خدمات الانترنت المنزلى ADSL. 
  • سنة 2005 قامت المصرية للاتصالات بطرح 20% من إجمالي أسهم الشركة من خلال الحكومة المصرية للتداول في البورصة المصرية .
  • سنة 2016 تم دمج المصرية للاتصالات مع المصرية لنقل البيانات في كيان واحد تحت اسم المصرية للاتصالات .
  • وفي 18 سبتمبر 2017 أطلقت الشركة خدمات الهاتف المحمول في مصر لتصبح شبكة المحمول الرابعة العاملة في السوق المصري. 

أطلقت الشركة المصرية للاتصالات الإثنين 18 سبتمبر 2017 رسميًا خدمات الهاتف المحمول في مصر لتصبح شبكة المحمول الرابعة العاملة في السوق المصري، وقد تم الإعلان عن أسعار خدمات المحمول والإنترنت التي تقدمها بأقل سعر للدقيقة في السوق المصرى. 


خدمات الانترنت 


تعتبر شركة الشركة المصرية لنقل البيانات ( تى أي داتا ) TEdata أكبر شركة تقدم خدمات الإنترنت في مصر، هي شركة مساهمة مصرية تكونت في عام 2001 بواسطة الشركة المصرية للإتصالات وتعتبر من أكبر مقدمى خدمة الانترنت في مصر، وتمتلك الشركة المصرية للإتصالات 100% من إجمالي عدد أسهم الشركة . وتقدم الشركة خدمات أخرى مثل تصميم واستضافة المواقع والإنترنت اللاسلكية. تقدم الشركة خدمة الإنترنت في مصر والأردن، وقد تأسس فرع لشركة تي إى داتا في الأردن في شهر إبريل من عام 2004. 
المصرية للاتصالات WE

وتبلغ الحصة السوقية للشركة 58 % من سوق الانترنت المصري. وتبلغ السعة الدولية للشركة حاليا أكثر من 70% عن إجمالي السعة الدولية للإنترنت في مصر، الأمر الذي جعلها أكبر شركة إنترنت في مصر. 

وكانت شركة تي اي داتا شركة مستقلة إدارياً حتى تم دمجها مع المصرية للاتصالات في أغسطس 2016

ولا تقتصر استثمارات المصرية للاتصالات على ذلك فقط لكن في 

سنتراCentra وهي شركة لإنتاج الحاسبات الآلية 

اكسيد Xceed وهو مركز خدمة عملاء يقدم خدماته لعديد من الشركات العالمية 

ميرك MERCوهي شركة متخصصة في تأسيس وإدارة شبكات wireless - اتصالات لاسلكية

ومن أهم المشروعات الإقليمية التي تبنتها شركة المصرية للاتصالات والتي تعتبر من أكبر المشاريع المستقبلية مشروع TE North الذي يستفيد من موقع مصر الجغرافي، ويمتد هذا المشروع لأكثر من 3000 كيلو متر ليصبح من أكبر أنظمة الكابلات البحرية في العالم من حيث الكثافة مما يمكن الشركة من استغلال الطلب المتزايد على خطوط الـ IP في آسيا والهند وربطها بالمنطقة الغربية للكرة الأرضية فيسهم في تقليل تكلفة السعة الترددية التي تتحملها المصرية للاتصالات والشركات التابعة لها. 

وخلال العام الماضي أعلنت الشركة توقيع ثلاث عقود لبيع 25% من السعة الكلية للمشروع، كما حققت تقدماً ملحوظاً في اختيار شركائها من كبرى الشركات العالمية مثل Alcatel – Lucent للاستفادة من خبراتهم في هذا المشروع.